«الأبحاث»: دولة الكويت رائدة في الكشف عن تسلسل الجينوم الكامل لفيروس «كورونا»

25 مارس 2020 || أكد المدیر العام لمعھد دسمان للسكري الدكتور قیس الدویري أن دراسات لباحثین كویتیین من المعھد اكتشفت أن سلالة فیروس «كورونا» الموجودة في الكویت تشبه إلى حد كبیر السلالة الموجودة في ووھان في الصین وألمانیا مع فروقات جینیة طفیفة وأن الفیروس الموجود في الدول الأوروبیة المختلفة أكثر تنوعًا عن سلالة الفیروس الموجودة في الكویت والصین وألمانیا.

 وأضاف أن الباحثین في معھد دسمان للسكري والباحثین من عدة دول یرجحون فرضیة أن ھذه السلالة المغایرة من الفیروس في أوروبا تعتبر أكثر فتكًا وخطورة من سلالات أخرى من نفس الفیروس.

 وقال إن الكویت إحدى الدول الرائدة على مستوى منطقة الخلیج العربي والشرق الأوسط في القیام بتسلسل الجینوم الكامل لأربع عینات من فیروس «كورونا» بنجاح والذي أعیدت تسمیته من منظمة الصحة العالمیة باسم «السارس».

 وأضاف الدویري لـ الیوم أن ھناك العدید من المقترحات البحثیة التي طرحھا المعھد وبصدد تنفیذھا لدراسة فیروس «كورونا» بالتعاون وبدعم فاعل من وزارة الصحة لمكافحة ھذه الجائحة.

 وأضاف أن الجھود مستمرة من وزارة الصحة وجارٍ الإعداد لتعاون علمي وبحثي بھذا الخصوص في حین تم عمل بروتوكول تعاوني وعلمي وبحثي بین الوزارة والمعھد للقیام بفحوصات الخریطة الجینیة للفیروس.

 وأوضح أن معھد دسمان قام أخیرًا بسلسة جینیة لأربع عینات من فیروس «كورونا» الذي یعرف الیوم باسم «السارس» وتلك العینات عائدة ومستخلصة من حالات قادمة من السفر ولیست من الكویت.

 وذكر أنه بدعم كامل وفاعل من وزارة الصحة فإن معھد دسمان للسكري ممثلًا لدولة الكویت والتي ھي إحدى أوائل الدول في العالم جنبًا إلى جنب مع نیوزیلندا والمملكة المتحدة والیابان والولایات المتحدة الأمریكیة وغیرھا التي قامت بتسلسل الجینوم الكامل.

«إع»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق