البورصة تواصل التعافي بمكاسب سوقية تجاوزت المليار دينار

  • ارتفاع السوق الأول بـ 5.1%.. والعام بـ 4.2% والرئيسي بـ 1.8%
  • السيولة تقفز 25.5% لتصل إلى 64 مليون دينار وتتركز في الأسهم القيادية

شريف حمدي

واصلت بورصة الكويت نشاطها الصعودي للجلسة الثالثة على التوالي، والثانية خلال تداولات الأسبوع الجاري، وذلك على وقع استمرار الإقبال على كثير من الأسهم القيادية، فضلا عن أسهم صغيرة ومتوسطة بعد انخفاض اسعارها بشكل حاد خلال تعاملات مارس الجاري.

وخلال الجلستين الأخيرتين حققت البورصة الكويتية مكاسب سوقية لافتة، إذ اضافت 1.25 مليار دينار لتصل إلى 27.76 مليار دينار، متجاهلة التراجع الكبير في اسعار النفط بالسوق العالمي جراء توقف كثير من الأنشطة في شتى انحاء العام بعد ان تحول «كورونا» إلى جائحة.

وكانت المكاسب الأكبر في جلسة أمس، حيث بلغ ارتفاع القيمة السوقية 1.107 مليار دينار مقابل 146 مليون في جلسة الاثنين، وبذلك تقلصت خسائر القيمة السوقية خلال الشهر الجاري إلى 20.5%، علما بأنها تجاوزت 26% خلال تعاملات الشهر.

وشهدت السيولة المتدفقة للسوق ارتفاعا بنسبة 25.5% ليصل الإجمالي إلى 64 مليون دينار، تركزت كما هو المعتاد في الأسهم القيادية بقيادة «بيتك» الذي استحوذ على 16.4 مليون دينار تشكل أكثر من 25% من الإجمالي وارتفع السهم بنسبة 6.6%، تلاه سهم «الوطني» باستحواذه على 11.1 مليون دينار بنسبة ارتفاع 1.7%، كما استحوذ سهم «زين» على 6.5 ملايين دينار وارتفع 6.5%، وكذلك استحوذ سهم بنك الخليج على 5.3 ملايين دينار وارتفع 10.3%، بالإضافة إلى سهم «اهلي متحد» الذي حظي بـ 5.1 ملايين دينار محققا 6.5% ارتفاعا في قيمته.

وظهر جليا أن أسهم الامتياز والمستثمرون والجزيرة وأرزان وكابلات كانت من أنشط الأسهم من حيث قيمة التداولات وجميعها حققت مكاسب سعرية، في مقدمتها سهم الجزيرة الذي شهد قفزة سعرية بـ 18% بإجمالي تداولات 303 آلاف دينار.

وأنهت البورصة الكويتية تعاملات امس على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، حيث ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 5.1%، كما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بـ 1.8%، وعلى ذلك ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 4.2%.

أما خليجيا، فقد انهت بورصات المنطقة تعاملات أمس على تباين في الأداء، حيث ارتفع السوق السعودي بنسبة 3.4%، كما ارتفع سوق ابوظبي المالي بـ 6.08%، وسوق الكويت الأول ارتفع بنسبة 5.1%، وارتفع سوق قطر بـ 0.22%، فيما تراجعت أسواق دبي بـ 0.08%، وسوق البحرين بـ 2.09%، كذلك تراجع سوق مسقط بـ 0.4%.

«أسواق المال»: استمرار تعطيل أعمالنا عدا الإدارات المرتبطة بالتداول

أعلنت هيئة أسواق المال أمس عن استمرار تعطيل أعمالها عدا تلك الإدارات الضرورية المرتبطة بنشاط التداول في البورصة طوال فترة العطلة الرسمية.

وقالت الهيئة في بيان بثته على حسابها الرسمي في «تويتر» إن القرار جاء بناء على قرار مجلس الوزراء المنعقد السبت الماضي بتمديد تعطيل العمل بل الجهات الحكومية احترازيا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» على أن يستأنف الـــدوام الرسمي الأحــــد 12 أبريـــل المقبـــل.

وبينت أن خدمات الهيئة الإلكترونية متاحة لكل المخاطبين بالقانون رقم «7» لسنـــة 2010 وتعديلاتــه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق